روكب اليوم
مكتب الإعلام – محافظة شبوة
الخميس 25 يونيو 2026م
رحّب محافظ محافظة شبوة رئيس المجلس المحلي، عوض محمد بن الوزير، باعتماد المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية فرعًا للمجلس في محافظة شبوة، اعتبارًا من العام الجاري، واصفًا هذه الخطوة بأنها إنجاز مؤسسي نوعي ونقلة استراتيجية في مسار تطوير القطاع الصحي، وتجسيدٌ لجهود السلطة المحلية في تعزيز البنية الصحية وتوطين برامج التعليم والتدريب الطبي التخصصي داخل المحافظة.
جاء ذلك خلال استقباله، اليوم، الأمين العام للمجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية الدكتورة إثمار حسين، ونائب رئيس المجلس ورئيس فرع حضرموت البروفيسور عامر سالمين بلعفير، بحضور مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور علي ناصر الذيب، والقائم بأعمال رئيس هيئة مستشفى شبوة العام الدكتور عارف بانافع، ومدير هيئة المستشفى الدكتور حسين الطويل، ونائب مدير الهيئة الدكتور عبدالناصر البابكري.
وخلال اللقاء، أُعلن رسميًا اعتماد فرع المجلس بمحافظة شبوة، تمهيدًا لبدء استقبال الأطباء في برامج البورد اليمني، والإعلان عن فتح باب القبول والتسجيل في عدد من التخصصات الطبية، وفي مقدمتها الجراحة العامة، وجراحة العظام، والأشعة التشخيصية، والتخدير والعناية المركزة، والنساء والولادة، وطب الأطفال.
كما ناقش اللقاء الترتيبات التنفيذية الخاصة بانطلاق برامج التدريب، واستكمال المتطلبات الفنية والإدارية، بما يضمن انطلاق العملية التدريبية وفق المعايير الأكاديمية والمهنية المعتمدة، وبما يعزز جاهزية المؤسسات الصحية بالمحافظة لاستيعاب برامج البورد اليمني.
وأكد المحافظ بن الوزير أن اعتماد فرع المجلس يمثل خطوة استراتيجية سيكون لها أثر مباشر في رفع كفاءة الخدمات الصحية، وتأهيل الكوادر الطبية الوطنية، وإتاحة فرص التدريب التخصصي للأطباء داخل المحافظة، بما يحد من انتقالهم إلى محافظات أخرى، ويسهم في استقرار الكفاءات الطبية واستدامة تطوير الأداء المهني.
وأشار إلى أن هيئة مستشفى شبوة العام ستكون إحدى الركائز الأساسية لاحتضان برامج التدريب السريري والتعليم الطبي التخصصي، بما تمتلكه من إمكانات وخبرات، الأمر الذي يؤهلها للقيام بدور محوري في إعداد أطباء البورد وفق المعايير العلمية والمهنية المعتمدة، وبما يعزز مكانة المحافظة كمركز تدريبي يخدم أبناء شبوة والمحافظات المجاورة.
وأكد المحافظ أن السلطة المحلية تنظر إلى توطين التعليم الطبي التخصصي باعتباره استثمارًا حقيقيًا في الإنسان، وخطوة محورية نحو بناء منظومة صحية أكثر كفاءة واستدامة، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستسهم في الحد من هجرة الكفاءات الطبية، واستقطاب الخبرات العلمية، وتوفير بيئة تدريبية متكاملة تُعزز جودة الرعاية الصحية وترتقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
ووجّه المحافظ بن الوزير باعتماد الموازنة التشغيلية لفرع المجلس لمدة عام كامل بدعم من السلطة المحلية، تأكيدًا لالتزامها بتوفير المقومات اللازمة لإنجاح أعمال الفرع، وتمكينه من أداء رسالته العلمية والتدريبية، بما يخدم القطاع الصحي ويواكب توجهات الدولة في تطوير التعليم الطبي التخصصي.
من جانبها، ثمّنت قيادة المجلس اليمني للاختصاصات الطبية والصحية اهتمام محافظ المحافظة ودعمه المباشر لإنشاء الفرع، مؤكدة أن اعتماد فرع شبوة يمثل خطوة مهمة نحو توسيع نطاق برامج البورد اليمني، وتمكين الأطباء من الحصول على التدريب التخصصي المعتمد داخل محافظاتهم، بما يعزز كفاءة النظام الصحي ويرفد المؤسسات الطبية بكفاءات وطنية مؤهلة قادرة على مواكبة التطورات العلمية والمهنية.
[vid_embed]

