روكب اليوم
2026-06-24 04:41:00

وتأتي الخطة عقب اتفاق الشركة على منح مكافآت أسهم للعاملين ضمن مفاوضات الأجور الأخيرة، في إطار ترتيبات تهدف إلى تعزيز حوافز الموظفين وربطها بأداء الشركة في سوق الأسهم.
وبحسب «يونهاب» تستعد سامسونغ للإعلان قريباً عن تفاصيل برنامج إعادة الشراء.
وتُعد هذه الخطوة من بين أكبر برامج إعادة شراء الأسهم في تاريخ الشركة، ما يعكس قوة مركزها المالي وتوقعات استمرار نمو أرباحها المدفوعة بطفرة الذكاء الاصطناعي.
مكافآت الأسهم تثير جدلاً داخلياً
وأثار هذا التوجه بعض المخاوف داخل الشركة بشأن فجوات الدخل والعدالة بين الموظفين، في ظل توسع الاعتماد على الحوافز المرتبطة بالأداء.
وبموجب الخطة سيتمكن الموظفون من بيع ثلث أسهم الخزانة الممنوحة فوراً، على أن يتم تقييد بيع الثلث الثاني لمدة عام، والثلث الأخير لعام إضافي.
برنامج إضافي لدعم الحوافز طويلة الأجل
تأتي هذه التطورات في وقت يُتوقع فيه أن تحقق سامسونغ وشركة إس كيه هاينكس أرباحاً قياسية خلال العامين الجاري والمقبل، مدعومة بطفرة الطلب على الذكاء الاصطناعي التي أدت إلى نقص في رقائق الذاكرة.
ويعود ذلك إلى تسارع بناء مراكز البيانات من قبل شركات التكنولوجيا العالمية، ما رفع الطلب والأسعار على الرقائق المستخدمة في تدريب وتشغيل نماذج الذكاء الاصطناعي.