وزير الصحة يوجه بتشديد الرقابة الدوائية ودعم الصناعة الوطنية لتحقيق الاستقرار الدوائي


روكب اليوم
2026-06-23 02:55:00

وزير الصحة يوجه بتشديد الرقابة الدوائية ودعم الصناعة الوطنية لتحقيق الاستقرار الدوائي

            <span class="story_date">الاثنين 22   يونيو   2026 - الساعة:20:55:02</span>

               <span class="story_source">(عدن/روكب اليوم/نبيل عليوه:)</span>

        </p><div>
        <p>ترأس وزير الصحة العامة والسكان رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم  بالعاصمة المؤقتة عدن اجتماعاً فنياً موسعاً ضم المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالقادر أحمد الباكري ونائبي المدير العام للشؤون الفنية الدكتور أبوبكر باعباد والشؤون المالية الدكتور محمد الدعيس وعدد من قيادات الهيئة خُصص لمناقشة جملة من القضايا المرتبطة بمهام الهيئة الرقابية وآليات تطوير أدائها بما يسهم في تعزيز الأمن الدوائي واستقرار السوق المحلية


واستعرض الاجتماع بصورة مستفيضة واقع القطاع الدوائي والتحديات التي تواجه الهيئة في أداء مهامها التنظيمية والرقابية إلى جانب الرؤى والإجراءات الكفيلة بتعزيز استقرار السوق الدوائية وضمان توفر الأدوية من مصادر متنوعة وموثوقة وبالمواصفات والمعايير التي تكفل الجودة والفاعلية وسلامة الاستخدام


وأكد وزير الصحة أن الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية تشكل ركيزة أساسية لحماية المجتمع من الممارسات الدوائية غير السليمة وأن مسؤوليتها تتجاوز الجوانب الرقابية إلى الإسهام في صناعة بيئة دوائية مستقرة تحقق التوازن بين توافر الدواء وجودته وسعره المناسب للمواطن


وشدد الدكتور بحيبح على أهمية مواصلة تطوير منظومة الرقابة الدوائية وتحديث أدوات العمل المؤسسي وتعزيز الشراكة مع القطاعين العام والخاص بما يرسخ الثقة بالدواء المتداول في السوق اليمنية ويواكب المتغيرات العلمية والتنظيمية في المجال الدوائي …مؤكداً أن الوزارة ستواصل تقديم الدعم اللازم لتمكين الهيئة من الاضطلاع بمهامها الوطنية بكفاءة واقتدار


وناقش الاجتماع ملف الصناعات الدوائية المحلية ومستوى الرقابة عليها وسبل تعزيز تنافسيتها بما يضمن الالتزام بمعايير الجودة إضافة إلى بحث آليات تنظيم أسعار الأدوية ووضع معالجات عملية تكفل ضبطها والمحافظة على استقرارها بما يحقق المصلحة العامة


كما تناول الاجتماع مراجعة الدليل الإرشادي وقائمة الأدوية الأساسية والتأكيد على أهمية إدراج المستلزمات الطبية المنقذة للحياة ضمن القائمة بما يواكب الاحتياجات الفعلية للمرافق الصحية ويعزز جاهزيتها في تقديم الخدمات العلاجية


وتطرق الاجتماع إلى خطة تفعيل البوابة الإلكترونية للهيئة والعمل على إشهارها باعتبارها إحدى الأدوات الحديثة لتطوير الخدمات وتسهيل الإجراءات وتعزيز مبادئ الشفافية والتحول الرقمي إلى جانب مناقشة أوضاع فروع الهيئة في المحافظات وآليات رفع مستوى التنسيق والتكامل بينها وبين المركز الرئيسي بما يسهم في توحيد الأداء والارتقاء بمستوى الخدمات الرقابية


من جانبه أكد المدير العام التنفيذي للهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور عبدالقادر أحمد الباكري أن الهيئة تمضي وفق رؤية مؤسسية ترتكز على تطوير منظومة الرقابة الدوائية ورفع كفاءة الأداء الفني والإداري وتوسيع نطاق التحول الرقمي بما يمكنها من الاستجابة الفاعلة لمتطلبات المرحلة وتعزيز قدرتها على حماية السوق الدوائية وضمان سلامة وجودة المنتجات الدوائية والمستلزمات الطبية


وأشار الباكري إلى أن الهيئة تولي اهتماماً كبيراً بدعم الصناعات الدوائية الوطنية وتطوير الشراكة مع مختلف الجهات ذات العلاقة انطلاقاً من إيمانها بأن تحقيق الأمن الدوائي مسؤولية مشتركة تتطلب تكامل الأدوار ,مؤكداً أن مخرجات الاجتماع ستترجم إلى برامج وإجراءات عملية تسهم في تعزيز الأداء المؤسسي وتحقيق المزيد من الاستقرار للسوق الدوائية


وعلى صعيد متصل تفقد وزير الصحة العامة والسكان سير العمل في عدد من الإدارات  بالهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية واطلع على مستوى الأداء والإنجاز واستمع من المختصين إلى شرح حول طبيعة الأعمال والخدمات المقدمة للمراجعين موجهاً ببذل المزيد من الجهود لتبسيط الإجراءات والارتقاء بجودة الخدمات وتسريع إنجاز معاملات المواطنين بما يعكس توجهات الوزارة نحو تطوير الأداء المؤسسي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة
news



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Enable Notifications OK No thanks