روكب اليوم
2026-06-26 17:46:00

وقالت سفيرة لبنان في واشنطن: “الاتفاق الإطاري خطوة على طريق استعادة الأراضي اللبنانية”. كما أقرت بصعوبة الجولات التفاوضية قائلة: “هذا الاجتماع كان طويلا وصعبا ونحن ممتنون للجهة المضيفة”.
في المقابل، صرح سفير إسرائيل في واشنطن قائلا: “من خلال هذا الاتفاق تخرج إيران وحزب الله من المعادلة”. وأضاف: “إيران وأذرعها يريدون الدمار ونحن نريد سلاما حقيقيا بين إسرائيل ولبنان”.
وفي وقت سابق، نقلت القناة 12 الإسرائيلية عن مصادر قولها إنه يتوقع أن ينص الاتفاق على بقاء إسرائيل في منطقة الخط الأصفر إلى حين نزع سلاح حزب الله وتمكن الدولة اللبنانية من تولي المسؤولية الأمنية الكاملة.
وأوضحت وفق مصادر أن الجيش الإسرائيلي سيبقى في منطقة الخط الأصفر إلى حين نزع سلاح حزب الله وانتقال المسؤولية الأمنية إلى الدولة اللبنانية.
وتابعت أنه سيتم تنفيذ برنامج أمني تجريبي بالتعاون بين الجيش الإسرائيلي والجيش اللبناني. مؤكدة أن الهدف المشترك للاتفاق هو إنهاء جميع أشكال النفوذ الإيراني في لبنان.
وتعليقا على الإطار الاتفاق قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لن تنسحب من المناطق الأمنة جنوب لبنان، دون نزع سلاح حزب الله.
وأضاف: “إسرائيل تبقى في المنطقة الآمنة جنوب لبنان. هذا إنجاز عظيم، وسنحافظ عليه ما دام حزب الله لا ينزع سلاحه، وطالما بقي خطر يهدد دولة إسرائيل”.
وفيما يتعلق بالترتيبات الميدانية، أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي: “سنقوم بإنشاء منطقتين تجريبيتين، بناء على توصية الجيش الإسرائيلي”.
واعتبر أن الاتفاق الإطاري يعد ضربة قوية لإيران. موضحا أن هذا الاتفاق يمثل “ضربة قوية لإيران”، وتابع أن “إيران تحاول إجبارنا على الانسحاب من جنوب لبنان بالقوة. وفي جوهر الأمر، إسرائيل ولبنان والولايات المتحدة تقول لهم: هذا ليس من شأنكم. ليس لكم أي دور في لبنان. لا أنتم ولا حزب الله ولا أي منظمة إرهابية”.